nge.gif
    image.png

    سنة خيرة ووجوه نضرة

    خياط ميشيلوصلت مياه نهر الاعوج الى قرية الهيجانة في عمق الغوطة الشرقية بريف دمشق رأينابركا من الماء على مقربة من المدرسة الريفية التي ذهبِنَا لزيارتها قبل ايّام، ورأى المهندس الزراعي بسام الحصني مدير دائرة التعليم الريفي في وزارة التربية في الواقعة، مؤشرا عن سنة خيرة - مائيا وزراعيا - ففي مثل هذه السنوات كان فلاحو الهيجانة والعتيبة يزرعون القطن المعروف بشراهته للمياه.
    أصغينا بانبهار لإجابات التلاميذ والتلميذات عن الزراعة بشقيها الزراعي (اشجار مثمرة وحراجية ، محاصيل أساسية، قمح شعير، وخضار وفواكه) وفِي المدرسة الريفية مزرعة صغيرة أشبه بالمخبر في المدارس العادية، وجرى حديث شيق عن الشق الحيواني من الزراعة ففي ثلاث كتب لصفوف الرابع والخامس والسادس ثمة معلومات عن الارانب والدجاج والخراف والأبقار والحليب وصناعة الاجبار والألبان.
    لفت انتباهنا ان الوجوه نضرة مشرقة وان الإقبال على الإجابة حماسي، وفِي المدرسة ١٦٠٠ تلميذ وتلميذة في قرية عدد سكانها ١٦٤٠٠ نسمة وفيها مدرسة ثانية ابتدائية عادية.
    قال مدير المدرسة أ. عبد الله الخطيب: السنة خيرة وهي توحي اننا سنقوى على إقامة معرض، هو عمليا مهرجان يشارك فيه الأهالي ولاسيما الأمهات :خض الحليب لصناعة الزبدة وغليه لإنتاج الجبنة وخبز الخبز في التنور و ستكونون اول المدعوين.
    و أجزم اننا سنشهد احتفالهم، فالأخبار (و كم كنت أتمنى لو انها اكثر غزارة بكثير)، تتحدث عن نسب امطار وصلت الى المعدل في بعض المناطق السورية على الرغم من ان موسم الأمطار مستمر حتى منتصف أيار ونسسب امتلاء اغلب السدود السورية ممتازة (١٤ مليون م٣سدود مياه الشرب في السويداء مقابل ٣،٥ ملايين م٣ في العام الماضي و ٦٠ ./. في درعا و٨٦./. في اللاذقية وسد الباسل (اكبر سدود الحسكة ممتاز فوق ال٥١٠ ملايين م٣.
    ولهذا نجدان نسب زراعة القمح عالية ( ٧٣./. اي١،٣ ملايين هكتار حتى الان من. ١،٨ملايين هكتار ) والشعير ٩٨./.
    وكلما تحسنت مواسمنا الزراعية تقلصت صعابنا المعيشية

    وإذ يقول المثل :كل شيء بالامل إلا الزراعة فهي بالعمل ، نشد على يد وزارة التربية فهذا الاهتمام بالمدرسة الريفية ضروري في بلد زراعي، ويحبب الأجيال الجديدة بالزراعة وبالأرض وبالعمل
    ميشيل خياط
    الثورة
    عدد الزيارات
    13027223

    Please publish modules in offcanvas position.