الصفحة الرئيسية

محمد بوداي: خرافة الناسخ والمنسوخ في القرآن - ح2

الناسخ والمنسوخ قضية خلافية وليست من أصول الدينأ محمد بوداي

بالرغم من ان الفقهاء لم يتفقوا على اي شيئ بخصوص موضوع النسخ الا ان السائد حاليا هو العمل بالنسخ بجميع انواعه وخاصة بنسخ آيات الرحمة بما يسمى بآية السيف.
وأنا متأكد من ان 99% من المسلمين لايعرفون ان النسخ لم يكن معروفا في القرون الثلاثة الاولى للهجرة، وان اول ما وصلنا عن موضوع الناسخ والمنسوخ هو كتاب مروي عن قتادة بن دعامة السدوسي المتوفي سنة 117هـ، وهو مجرد رواية ليس لها مخطوط.
وثاني كتاب منسوب لمحمد بن مسلم الزهري المتوفي سنة 124 هـ، وليس هناك دليل على انه مؤلفه.
اما اول كتاب لمؤلف معروف فهو كتاب الناسخ والمنسوخ لعبد الله بن وهب المصري المتوفي سنة 197 هـ.
واول من بحث بالناسخ والمنسوخ وبين احكامه وقواعد استنباطه هو الامام الشافعي المتوفي سنة 204 هـ.
أما اول كتاب شامل بهذا المجال فقد الفه ابو عبيد القاسم بن سلام المتوفى سنة 224هـ في كتابه "الناسخ والمنسوخ في القرآن العزيز وما فيه من الفرائض والسنن".
واول من الف كتابا خاصا بمسالة الناسخ والمنسوخ في الحديث هو: الإمام أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني المتوفي سنة 241 هـ. ويحمل كتابه اسم: الناسخ والمنسوخ من الحديث.
والسؤال هو: لماذا اهمل المسلمون هذه المسالة الخطيرة لمدة ثلاثة قرون؟ لماذا لم يتطرق لهذا الموضوع احد من الصحابة؟ وهل مسالة الناسخ والمنسوخ كانت معروفة على زمن النبي؟ ولماذا لم يشر النبي الى اية محددة على انها نسخت اية اخرى؟
جميع المسلمين اليوم يؤمنون بالناسخ والمنسوخ وهم مستعدون لوصفك بالكافر بمجرد ان تنكر هذه البدعة. و99% منهم لايعرفون ان الناسخ والمنسوخ قضية خلافية وليست من اصول الدين، وان الفقهاء انفسهم غير متفقين على اي شيئ في هذا الموضوع.
فمنهم من قال بأن القرآن لا ينسخ إلا بالقرآن .لكنهم اختلفوا في فعلية وقوعه فقال بعضهم بنسخ مفاد اية بمفاد اية اخرى مع كون الثانية ناظرة الى الاولى ورافعة لحكمها بالتنصيص؛
ومنهم من قال بنسخ اية بمفاد اية اخرى من دون ان تكون احداهما ناظرة للاخرى مع وجود تناف بينهما بحيث لم يمكن الجمع بينهما تشريعيا؛
منهم من قال بنسخ القران بالقرآن.
ومنهم من قال بنسخ القرآن بالسنة، وانقسم القائلون بذلك الى عدة فئات:
نسخ القرآن بالنسبة الآحادية، وقد اقر الجمهور على عدم جوازه.
نسخ القرآن بالسنة المتواترة، وقد اجازه الامام ابو حنيفة ومالك. ولكن الامام الشافعي واحمد رفضوا ذلك.
اي ان الائمة الاربعة لم يتفقوا عليها فاين الدين من هذا؟
منهم من قال ان أحاديث الآحاد تنسخ القرآن؛ ومنهم من انكر ذلك.
ومنهم من قال ان اخبار الأثر تنسخ القرآن؛ ومنهم من رفض ذلك.
ومنهم من قال ان هناك نسخ للتلاوة والحكم معا.
ومنهم من قال ان هناك نسخ للحكم دون نسخ التلاوة؛
ومنهم من قال ان هناك نسخ للتلاوة دون نسخ الحكم؛
ومنهم من انكر ذلك بدعوى ان القرآن لاينسخ بخبر الواحد؛
ومنهم من اشار الى بعض الايات على انها منسوخة،
ومنهم من اعتبر نفس الايات تخصيصية وليست منسوخة.
اي، لم يتفق الفقهاء على اي شيئ حول موضوع النسخ وبالتالي، فالنسخ بمعنى الإبطال والالغاء قضيىة خلافية وليس من اصول الدين. ومع ذلك، فان الفقهاء يعتمدون على النسخ لتبرير الكثير من تجاوزاتهم لاحكام الله.
وقد قسم الفقهاء السور التي طالها النسخ الى ثلاثة فئات:
- السور التي فيها ناسخ وليس فيها منسوخ. وهي ست سور: الفتح، الحشر، المنافقون، الطلاق، الاعلى، التغابن.
- والسور التي فيها ناسخ ومنسوخ وهي خمس وعشرون سورة: البقرة، آل عمران، النساء، المائدة، الانفال، التوبة، ابراهيم، الكهف، مريم، الانبياء، الحج، النور، الفرقان، الشعراء، الاحزاب، سبأ، غافر، الشورى، الذاريات، الطور، الواقعة، المجادلة، المزمل، الكوثر، العصر.
- السور التي فيها منسوخ وليس فيها ناسخ وهي اربعون سورة:
الانعام، الاعراف، يونس، هود، الرعد، الحجر، النحل، الاسراء، الكهف، طه، المؤمنون، النمل، القصص، العنكبوت، الروم، لقمان، المضاجع؟؟؟؟، الملائكة؟؟؟؟، الصافات، ص، الزمر، الزخرف، الدخان، الجاثية، الاحقاف، محمد، ق، النجم، القمر، الامتحان؟؟؟، نون؟؟؟، المعارج، المدثر، القيامة، الانسان، عبس، الطارق، الغاشية، التين، الكافرون.
أي، من اصل 114 سورة في القران توجد فقط 43 سورة لم يطلها النسخ. وهذا يعني ان حوالي 70% من سور القران قد طالها النسخ والتبديل والالغاء فماذا بقي من القرآن؟
ثم تفننوا في اساليب التضليل وقسموا النسخ الى ثلاثة انواع:

- النوع الاول هو نسخ التلاوة والحكم معاً.
رُوي عن السيدة عائشة أنها قالت: كان فيما نزل من القرآن:" عشر رضعات معلومات يحرّمن " فنسخن خمس رضعات معلومات، فتوفي رسول الله وهي مما يقرأ من القرآن". وقال الفقهاء انه لا يجوز قراءة منسوخ التلاوة والحكم في الصلاة ولا العمل به، لأنه قد نسخ بالكلية. إلا أن الخمس رضعات منسوخ التلاوة باقي الحكم عند الشافعية.
وهنا اوجه الاسئلة التالية:
- اذا كان الله قد نسخ تلاوة تلك الايات وحكمها فلماذا تتداولونها؟
- اذا كانت الشافعية ماتزال تعمل بحكم تلك الاية التي نسخ الله حكمها فلماذا لاتتهمون الشافعية بالكفر لانهم لايحكمون بما انزل الله؟
- اذا كانت تلك الاية منسوخة فلماذا لم يتفق الفقهاء على نسخها؟
هذا دليل اخر على ان النسخ قضية خلافية وليس من اصول الدين.

- النوع الثاني هو نسخ التلاوة مع بقاء الحكم
يُعمل بهذا القسم إذا تلقته الأمة بالقبول، لما روي أنه كان في سورة النور: "الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما نكالاً من الله والله عزيز حكيم "، ولهذا قال عمر: لولا أن يقول الناس زاد عمر في كتاب الله لكتبتها بيدي.وهنا اوجه الاسئلة التالية:
- لماذا ينسخ الله التلاوة اذا كان يريد ابقاء الحكم؟
- كيف يعمل الناس بحكم غير موجود في كتاب الله؟
- ماهذه القاعدة الشرعية الضالة التي اخترعها الفقهاء (يعمل بهذا القسم اذا تلقته الامة بالقبول)؟ هل اصبح الشرع يجاري اهواء الناس؟ اوليس هذا حكم الهوى الذي حرمه الله تعالى؟
جاء في سورة المائدة: ( وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ....(49).
جاء في سورة الشورى: (فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ ..... (15).
فالله تعالى امر النبي بان يحكم بما انزل الله لا ان يتبع اهواء الاخرين. وطالما آية رجم الشيخ والشيخة غير موجودة بالقران فهي ليست مما انزلها الله والحكم بها هو حكم الهوى وليس حكم بما انزل الله.

- النوع الثالث هو نسخ الحكم وبقاء التلاوة
يدعي بعض الفقهاء بان هناك 63 سورة تحتوي على ايات منسوخة احكامها وباقية تلاوتها. ولست ادري لماذا ينسخ الله تلاوة اية ويبقي حكمها، وبالمقابل يبقي تلاوة ايات اخرى وينسخ حكمها. القران المبين هو دستور المسلمين، والدستور لايحتوي بين طياته الا على المواد النافذة.
ويدعي الفقهاء بان هناك حكمة في نسخ الحكم وابقاء التلاوة وهي إن القرآن كما يتلى ليعرف الحكم منه، والعمل به، فإنه كذلك يُتلى لكونه كلام الله تعالى، فيثاب عليه، فتركت التلاوة لهذه الحكمة.
وعندما وجهنا لهم سؤالا: فما الحكمة إذاً من نسخ التلاوة وابقاء الحكم؟ لم نحصل منهم على جواب حتى الان ولن نحصل عليه ابدا.

يتبع

أضف تعليق


كود امني
تحديث

شارك برأيك

مارأيك بالهدنة؟

قائمة البريد

August 2018
Su Mo Tu We Th Fr Sa
29 30 31 1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30 31 1
عدد الزيارات
3706713