محمد بوداي: رد طويل على الاخ نبيل فياض.. أنت لست مرتداً

 يطرح الاخ نبيل بمقالة له بعنوان: "انا مرتد جدا" العديد من التساؤلات التي تخطر على بال الكثيرين ولكنهم لايتجرأون على الافصاح عنها كما تجرأ الاخ نبيل فياض. وقد بدا لنا من خلال نوعية التساؤلات المطروحة انه يخلط مابين الدين والتراث, لذا، فقد استدعى الامر منا ان نوضح بعض النقاط.محمد بوداي
يقول حضرته:
كل الأديان أدلتها ظنية!!
هل يوجد ما يؤكّد أن المسيح صعد إلى السماء وجلس إلى يمين الله؟؟
هل وجد ما يؤكّد أن موسى شق البحر بعصاه وتبعه من تبعه؟؟
هل يوجد ما يؤكّد أن يونان [يونس] دخل بطن الحوت ومكث ثلاثة أيام دون أن يموت من انعدام الأوكسجين أو حموضة المعدة؟؟
هل يوجد ما يؤكّد طوفان نوح الذي شمل العالم، وكيف جاءت كل الحيوانات إلى فلكه، ثم كيف افترقت تلك الحيوانات بحيث انعزل بعضها في جزائر بعيدة مثل أستراليا ونيوزليندة، وانقرض بعضها الآخر؟؟
هل يوجد ما يؤكّد قصة خلق أول زوجين بشريين ومن ثم طردهما من الجنة [كيف هبطا؟؟ كل ما أعرفه أن اختراع الطائرة والصاروخ وحتى المنطاد حديث جداً] إلى الأرض حتى باقي القصة الشهيرة؟
هل يوجد ما يؤكّد صحة الإسراء من مكة إلى القدس في المسجد الأقصى، مع أنه زمن محمد لم يكن ثمة مسجد ولا أقصى؛ بل هل ثمة ما يؤكّد صحة إمامة محمد لأنبياء سبقوه [لم يكن بينهم زرادشت أو بوذا أو أنبياء السند والهند الذين لم نعرفهم إلا مؤخراً] قاموا من بين الأموات فقط كي يؤمهم نبي البدو ومن ثم عادوا إلى قبورهم التي لا نعرف أمكنتها؟؟
أسئلة كثيرة معلقة بلا إجابة قامت على أساسها أديان ومعتقدات أكثر من الهم على القلب؛ وبما أن الأدلة ظنية – أنا أظن = أنا غير متأكد – سيبقى اختيارنا لهذا الدين أو ذاك مسألة أخلاقية، أي أنها مرتبطة عضوياً بفهمنا للحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، فنحن نعيش عام 2014، لا عام 570!! ونحن نعيش في سوريا الحرف والمجتمع الزراعي، لا في جزيرة العرب الأمية والمجتمع الرعوي!

الرد:

بالنسبة لجلوس عيسى الى يمين الله، القران لم يقل ذلك وحضرتك تخلط الدين والتراث.
بالنسبة لشق البحر، البحر في اللسان العربي يدل بالاصل على الماء الكثير وليس بالضرورة على البحر الاحمر. اما قصة الشق بذاتها فهي من الايات المتشابهة التي لم تؤول بعد, لذا، فهي تؤخذ على ظاهرها لمن يؤمن بها.
اما بالنسبة لقولك: (هل يوجد ما يؤكّد أن يونان [يونس] دخل بطن الحوت ومكث ثلاثة أيام دون أن يموت من انعدام الأوكسجين أو حموضة المعدة)؟؟
فاود ان الفت انتباهكم الى ان الحوت في القران يدل على نوع من السفن وليس على الحوت المعروف، يقول الله تعالى في سورة الاعراف: (وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (163).
كذلك في الاية 63 من سورة الكهف.
بالنسبة لقولك: (هل يوجد ما يؤكّد طوفان نوح الذي شمل العالم، وكيف جاءت كل الحيوانات إلى فلكه، ثم كيف افترقت تلك الحيوانات بحيث انعزل بعضها في جزائر بعيدة مثل أستراليا ونيوزليندة، وانقرض بعضها الآخر)؟
اقول: ان العلماء قدروا حجم المياه الموجودة على كوكب الارض وتوصلوا الى انها لاتكفي لغمر كوكب الارض بالمياه. فاستنتجوا بان طوفان نوح كان طوفانا محليا شمل قوم نوح بالذات. واثبتوا خطأ التصور التوراتي عن الطوفان الذي شمل كل العالم.
والقران ياصديقي يشير الى ان الطوفان شمل قوم نوح وبعض جيرانه فقط.
انظر: سورة ص الاية 12، سورة غافر الاية 5، سورة الذاريات الاية 46، سورة النجم الاية 2، سورة القمر الاية 9.
اما ماتجده في تفاسير القران عن الطوفان العالمي فهي مستمدة من التوراة وتخالف صريح القران.
بالنسبة لقولك: (هل يوجد ما يؤكّد قصة خلق أول زوجين بشريين ومن ثم طردهما من الجنة [كيف هبطا؟؟ كل ما أعرفه أن اختراع الطائرة والصاروخ وحتى المنطاد حديث جداً] إلى الأرض حتى باقي القصة الشهيرة)؟؟
في البداية الفت انتباهك الى ان الله خلق زوجا من البشر وليس زوجين.
والجنة التي يظنها البعض في السماء هي جنة ارضية بدليل قوله تعالى في سورة البقرة: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ..... (30) ولم يقل في السماء وبالتالي، فان هبوط ادم لايدل على هبوطه من السماء حصرا.
يقول الله تعالى في سورة البقرة: (وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ ....... (61).
فهل تتصور ان قوم موسى هبطوا الى مصر بالمنطاد او بالطائرة او بالصاروخ.
يقول الله تعالى في سورة هود: (قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ (48) تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلَا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ (49).
ونوح لم يهبط من سفينته بالطائرة ولا بالصاروخ ولا بالمنطاد كما تتصور.

بالنسبة لقولك: (هل يوجد ما يؤكّد صحة الإسراء من مكة إلى القدس في المسجد الأقصى، مع أنه زمن محمد لم يكن ثمة مسجد ولا أقصى).
ياصديقي، الله لم يقل بانه اسرى بمحمد من مكة الى القدس.
الله يقول:( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1).
وكما ترى، فان الله لم يقل بانه اسرى بمحمد الى القدس فلماذا تفترض ان المسجد الاقصى في القدس؟
المسجد الاقصى ليس في القدس بل، في العدوة القصوى في وادي الجعرانة قرب مكة.
يقول الواقدي: انتهى رسول الله الى الجعرانة ليلة الخميس فاقام في الجعرانة ثلاث عشرة ليلة , فلما اراد الانصراف الى المدينة خرج من الجعرانة ليلا فاحرم من المسجد الاقصى الذي تحت الوادي بالعدوة القصوى.
انظر: كتاب المغازي للواقدي ص 355.

ويقول الصالحي الشامي: (انتهى رسول الله الى الجعرانة ليلة الخميس فاقام في الجعرانة ثلاث عشرة ليلة , فلما اراد الانصراف الى المدينة خرج ليلة الاربعاء لاثني عشرة ليلة بقيت من ذي القعدة فاحرم بعمرة من المسجد الاقصى الذي تحت الوادي بالعدوة القصوى ودخل مكة و طاف و سعى ماشيا و حلق و رجع الجعرانة في ليلته وكان بائتا فيها).
انظر: كتاب سبيل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد، الجزء 5، ص 406.أ نبيل فياض
ويقول السمهودي: (فيما يعزى اليه صلى الله عليه وسلم من المساجد التي صلى فيها في اسفاره وغزواته مسجد بالجعرانة وهو المسجد الاقصى الذ تحت الوادي بالعدوة القصوى.
انظر: كتاب خلاصة الوفا باخبار المصطفى للسمهودي الجزء 1، ص 280-286.
اما بالنسبة للشطر الثاني من سؤالك المتعلق بحادثة الاسراء والذي تقول فيه: (بل هل ثمة ما يؤكّد صحة إمامة محمد لأنبياء سبقوه [لم يكن بينهم زرادشت أو بوذا أو أنبياء السند والهند الذين لم نعرفهم إلا مؤخراً] قاموا من بين الأموات فقط كي يؤمهم نبي البدو ومن ثم عادوا إلى قبورهم التي لا نعرف أمكنتها)؟؟
الرد:
بالرغم من نبرة التهجم في سؤالك فانا اقول لك بكل هدوء: ان القران لم يقل بان محمد اصبح اماما للانبياء وصلى بهم. هذه معلومات مصدرها احاديث ابو هريرة وقد سبق لنا تفنيدها بدراستنا (خرافة الاسراء والمعراج).
ياصديقي، لم افهم مغزى كلامك (كي يؤمهم نبي من البدو). محمد لم يكن بدويا بل، من سكان ام القرى، حتى لو كان بدويا فهو ابن بيئته ام انك تريد من الله ان يبني ناطحة سحاب ليبعث نبيه منها؟
اما بالنسبة للنتيجة التي انتهيت اليها " سيبقى اختيارنا لهذا الدين أو ذاك مسألة أخلاقية، أي أنها مرتبطة عضوياً بفهمنا للحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان"
فانا اؤيدك بها وهي تتطابق مع مايدعو اليه القران تماما. فالقران اكد حرية العقيدة بعشرات الايات. فان كنت لاتعترض على ذلك فهذا مايسرنا، وان كنت تعترض عليه ذلك فارسل اعتراضاتك ونحن نحاول الاجابة عليها.

اما بالنسبة للشطر الثاني من مقالتكم فهأنا اورده فقرة فقرة, وأورد ردي مباشرة تحت كل منها:
تقول حضرتك: لأننا نكره تلك المظاهر القبيحة التي يفقأ المسلمون بها أعيننا: نساء يتجلببن بالسواد من الرأس إلى القدم، ورجال يرتدون البشاعة بأسوأ صورها من الذقن الطويلة الشعثاء والشعر المتناثر واللباس المنفّر؛ وكأنهم يعتقدون أن الله يصاب بمغص حاد إن رأى امرأة جميلة غير معلبة أو رجلاً بسيطاً أنيقاً لا يوحي بالرعب!! هل ثمة ربط في التاريخ أسوأ من هذا الربط بين الله والقبح؟؟
الرد:
حضرتك لم تأت بجديد لان الحجاب واللحية لايشكلان جزءاً من الدين ولم يامر بهما الله، فان كان لدى احدكم اعتراض على ذلك فليوجه سؤاله مكتوبا ونحن نرد عليه حسب طاقتنا.
تقول حضرتك: لأننا نؤمن أن المرأة إنسان، لا متاع؛ وأن لها كل حقوق الرجل وكل واجباته!!
الرد:
حضرتك لم تأت بجديد بل، تكرر ماجاء في القران. الاسلام ياصديقي احترم حقوق المراة قبل صدور قوانين اوربا بالف عام. فان كان لدى احدكم اعتراض على ذلك فليوجه سؤاله مكتوبا ونحن نرد عليه حسب طاقتنا.
تقول حضرتك: لأننا نؤمن أن للإنسان الحق في أن يؤمن أو لا يؤمن؛ في أن يتدين أو يلحد؛ في أن يصلي لله أو يصلي للشيطان!!
الرد:
حضرتك لم تأت بجديد بل، تكرر ماجاء في القرآن. فان كان لدى احدكم اعتراض على ذلك فليوجه سؤاله مكتوبا ونحن نرد عليه حسب طاقتنا.
تقول حضرتك: لأننا نؤمن أن العالم أوسع من الأديان الثلاثة – اليهودية، المسيحية والإسلام – التي لا مجال في الإسلام لتواجدها أو تحمّل فكرة تواجدها!!
الرد:
الاسلام ياصديقي اعترف بكل الاديان حتى باديان عبدة النار والكفار. فان كان لدى احدكم اعتراض على ذلك فليوجه سؤاله مكتوبا ونحن نرد عليه حسب طاقتنا.
تقول حضرتك: لأننا نؤمن أن اليهود والمسيحيين بشر، لا قردة وخنازير؛ وليسوا مغضوباً عليهم ولا ضالين؛ وأنهم مواطنون من الدرجة الأولى!
الرد:
الله لم يقل أبدا بانه حول المسيحيين الى قردة وخنازير فلماذا الافتراء على الله؟.
ولم يقل عن كل اليهود والمسيحيين بانهم ضالين فلماذا التعميم؟
اما عن قصة مسخ اليهود لقردة وخنازير فاننا نعد الان دراسة قرانية عنها تقلب مفاهيمنا حول هذه النقطة وارجئ الجواب لحين نشر الدراسة.
تقول حضرتك: لأننا نؤمن بقيم الديمقراطية والحرية والعدالة والكرامة البشرية!
الرد:
حضرتك لم تأت بجديد لانك تردد ماجاء في القران. القران دعا الى قيم الديموقراطية والحرية والعدالة والكرامة قبل القوانين الاوربية ب 1400 سنة. فان كان لدى احدكم اعتراض على ذلك فليوجه سؤاله مكتوبا ونحن نرد عليه حسب طاقتنا.
حضرتك تقول: لأننا نرفض اختزال الأخلاق في الشأن الجنسي الذي هو مجرد غريزة – والأخلاق عقل!!
الرد:
القران لم يختزل الاخلاق بالجنس وكل قيم العالم الاخلاقية لم تصل الى مستوى تعاليم القران. فان كان لدى احدكم اعتراض على ذلك, فليوجه سؤاله مكتوبا ونحن نرد عليه حسب طاقتنا.
وختاما اقول: انت لست مرتدا يا صديقي لسبب بسيط وهو انك لم تعتنق الاسلام بعد. الحقيقة لاتورث بل، تكتشف بالذات, وحضرتك لست مرتدا بل، تمر بمرحلة البحث عن الحقائق.
اتمنى ان اكون قد قدمت اجابات مقنعة. وكما قلت اكثر من مرة فانا على استعداد للتوسع بالاجابة على المواضيع التي طرحت في هذه المقالة.

February 2019
Su Mo Tu We Th Fr Sa
27 28 29 30 31 1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 1 2

شارك برأيك

مارأيك بالهدنة؟
عدد الزيارات
5380126

Please publish modules in offcanvas position.