الصفحة الرئيسية

محمد بوداي: السبع المثاني ليست الفاتحة.. فقهاء لايعرفون العد للرقم سبعة

عندما يقول احدنا ان القران نزل مفصلا يتهمونك بالكفر وانكار السنة وفتاوي الائمة المعصومين والغير معصومين. ويدعون ان هؤلاء الائمة هم الذين بينوا غوامض القران ويسروه لفهم عامة الناس. والحقيقة ان الفقهاء والائمة لم يوضحوا اي شيئ من القران ولم يفسروه بل، زيفوا معانيه وحولوا ايات الله الى حزازير انشق المسلمون على اساسها الى احزاب وفرق متناحرة تقتل بعضها بعضا لاثبات صحة معتقدها وتفسيرها.محمد بوداي
مثال:
يقول الله تعالى في سورة الحجر: (ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم) (87).
فما هي السبع المثاني؟ تعالوا نطلع على ماجاء في كتب التراث.
جاء في تفسير "مجاهد بن جبر المخزومي" المتوفي عام 104 للهجرة. ان السبع المثاني هي السبع الطُّوال الأُول. اي، اول سبع سور طوال من القران.
اما في تفسير "غريب القرآن" لزيد بن علي المتوفي عام 120 للهجرة فقد جاء ان السبع المثاني هي فَاتحةُ الكِتاب لانها تتالف من سبع ايات.
لكن تفسير "عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري" المتوفي عام 161 للهجرة اعتبرها السبع الطوال مؤيدا المخزومي ومعارضا زيد بن علي.
ولكن الصنعاني المتوفي عام 211 للهجرة اعتبرها فاتحة الكتاب.
هذه التفاسير اوردتها حسب التسلسل الزمني، لاحظوا كيف يشتتون اذهان الناس، الاول قال انها السبع الطوال، الثاني قال انها الفاتحة، الثالث ايد الاول واكد انها السبع الطوال، والرابع ايد الثاني وقال انها الفاتحة.
ثم جاء تفسير الزمخشري المتوفي عام 538 للهجرة ليصلح بين الطرفين فقال: السبع المثاني هي سبع آيات سورة الفاتحة، أو سبع سور وهي الطوال.
وهكذا، اصلح حضرته الامر على طريقة شيوخ القبائل العربية على مبدأ جحا الذي كان يعتبر كل الاراء صحيحة حتى لايكسب عداء الناس.
إذاً، الرأي الاول يقول: انها السور السبع الطوال وهي: البقرة، ال عمران، النساء، المائدة، الانعام، الاعراف، الانفال، التوبة.
والان عدوا هذه السور وسوف تجدون انها ثمانيه وليست سبعة.
اناس لاتعرف العد من الواحد للسبعة، فمرة اعتبروا ايات سورة الفاتحة سبع ايات وهي ستة، ومرة يدعون انها سبع سور وهي ثمانية. لايهمني ان اعرف كيف اصبح هؤلاء فقهاء ولكني اتعجب من القطيع البشري الذي مازال يتلقى الخرافات على انها نصوص مقدسة دون ان يخطر بباله مراجعتها.
اما الراي الثاني فيقول ان السبع المثاني هي سورة الفاتحة لانها تتالف من سبع ايات، والان ارجو ان تعدوا ايات سورة الفاتحة وسوف ترون انها ست ايات وليست سبع. وبذلك تسقط نظرية من قالوا ان السبع المثاني هي الفاتحة.
لكن بعض الفقهاء اخذتهم العزة بالاثم واخذوا بالتحايل على القران والناس ليثبتوا ان سورة الفاتحة سبع ايات.
هناك من اعتبر ان البسملة آية في سورة الفاتحة وبذلك فان عدد اياتها تصبح سبع ايات.
ولكن السؤال هو: لماذا اصبحت البسملة اية في سورة الفاتحة فقط ولم تعتبر اية في بقية السور؟ وهل اتفق الائمة على ان البسملة في في سورة الفاتحة اية مستقلة؟ طبعا لا، فمهمة الائمة والفقهاء هي تشتيت اذهان الناس وليس تقديم الحقيقة.
اما الوهابي ابن عثيمين فقد خرج علينا برأي جديد وغريب.
يقول ابن عثيمين: ان الاية السادسة من سورة الفاتحة طويلة ويجب ان تكون ايتين وبذلك تصبح الفاتحة سبع آيات.
الله تعالى انزلها ست ايات والفقهاء يريدون ان يجعلوها سبع ايات اي، يخالفون الله ويزيفون القران من اجل اثبات صحة رأي شيخهم او امامهم ويدعون بعد ذلك انهم يعملون بسنة رسول الله. مرة يضيفون عليها اية، ومرة يقسمون احدى اياتها الى آيتين.
ثم جاءت مرحلة تبرير اخطاء السلف. بالنسبة للسور الثمانية التي اعتبروها سبعة قالوا: ان سورة الانفال والتوبة سورة واحدة وبالتالي، يصبح عدد السور سبعة. وبالنسبة لآيات سورة الفاتحة الستة قال ابن العثيمين ان الاية السادسة طويلة ويجب ان تكون ايتين وبذلك تصبح الفاتحة سبع آيات.
اي، حضراتهم يضمون سورة الانفال لسورة التوبة ليجعلوا منهما سورة واحدة، ويقسمون الاية السادسة من سورة الفاتحة لقسمين ليجعلوها سبع ايات. هكذا يلعبون ويهزأون بكلام الله لاثبات صحة احاديث ابو هريرة ومليار غبي مازالوا خائفين من انتقادهم ومازالوا يسجدون خلفهم ويقولون آمين بعد كل دعاء.
يقول الله تعالى في سورة النساء:( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا (82).
لو كانت السنة وحيا من عند الله لما اختلفت احكامها وتناقضت مع نفسها.
عودوا الى كتاب ربكم ان اردتم الوصول الى ربكم.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

شارك برأيك

مارأيك بالهدنة؟

قائمة البريد

October 2017
Su Mo Tu We Th Fr Sa
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 31 1 2 3 4
عدد الزيارات
1778423