الصفحة الرئيسية

د. علي النظامي: ما هو مستقبل الدولة الأردنية؟

ماذا يحدث بين السيسي ومحمد بن سلمان في القاهرة، ولماذا تم تغييب الاردن عن هذا اللقاء، وما علاقة باسم عوض الله بتولي جعفر حسان رئاسة الفريق الاقتصادي الحكومي في الحكومة الاردنية؟

اجتمع محمد بن سلمان بالرئيس المصري السيسي لساعات مطولة في القاهرة، وذلك لبحث اللمسات الاخيرة حول ما يتعلق بالجانب الاقتصادي في ما يسمى بصفقة القرن، وفي نفس الاثناء يجتمع نتن ياهو مع ترامب، ومع اليهودي كوشنير صهر ترامب مهندس صفقة القرن في واشنطن، وذلك لبحث الخطوات السياسية العملية لوضع اللمسات الاخيرة على بنود صفقة القرن التنفيذية، وبالتالي الفريقان المصري والسعودي يقابلهما الفريقان الاسرائيلي والامريكي سوف يتم التنسيق بينهما في نهاية اللقاءات، ويطلعا على ما تم انجازه تمهيدا للبدء الفوري في اتخاذ خطوات عملية لانجاز خارطة طريق مشتركة للصفقة الكبرى.

في هذه الاثناء ترقب عمان بحذر شديد ما يحصل بين حلفاء صفقة القرن ومن خلال ما يتسرب لها من معلومات تكاد تكون رؤؤس اقلام، فالاردن وعلنا تم ابعاده، واستثناءه من مجريات سير ترتيب ملف صفقة القرن، والسبب هو محمد بن سلمان الذي ما فك عن توجيه لكمات قاسية للاردن، حيث اطماع الرجل تتعدى حدود مملكته لتصل الى فلسطين، وتحديدا القدس، وسحب الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس، ويعتقد انه نجح في ذلك، وقريبا سوف ياخذ هذه الوصاية، فقد قام سابقا بنسج خيوطه مع رجالات وزعامات مقدسية، وكذلك قام بشراء اراضي وعقارات في القدس وبمئات الملايين من الدولارات، اضافة للهبات المالية التي قام بمنحها لشخصيات فلسطينية في القدس، وفي حركة فتح، وكذلك مؤوسسات اعلامية فلسطينية للترويج لمشروعه واهدافه في القدس الشريف..
والأردن وبسبب ضعف ادائه السياسي الخارجي فشل في الابقاء على وجود قدم ثابتة له في القدس، وبسبب انقلاب تل ابيب على الاردن، ووقوفها مع ابن سلمان في دعم مشروعه هذا في القدس، بعدما كانت عمان تغرق في علاقة عشق مطلق مع تل ابيب، وقدمت لتل ابيب خدمات ومنذ عام 2011 في مجالات اقتصادية وسياسية وامنية وعسكرية، لم تقدمها واشنطن لتل ابيب بحكم الموقع الجيوسياسي للاردن والملاصق لاسرائيل، واهمية وخطورة هذا الموقع الذي يخدم امن واقتصاد اسرائيل، وبالتالي ما يريده ابن سلمان من تل ابيب مجاب، وما يريده ابن سلمان من واشنطن مجاب، وكذلك نتن ياهو ما يريده من كلا الطرفين مجاب.

الاردن يبدو انه، ووفق تسريبات جديدة قد قبل بالشروط السعودية حول حصة الاردن في صفقة القرن الاقتصادية فيما سمي بمدينة نيوم السعودية، ولا احد يعلم الثمن الذي سوف يدفعه الاردن للحلفاء وراء موافقته على هذه الشروط ولليوم، فوفق التسريبات الجديدة فان الملياردير الفلسطيني صبيح المصري هو المنسق لهذه الحصة الاردنية مع ابن سلمان، حيث يتوقع ان يستقيل المصري من رئاسة ادارة البنك العربي لينضم الى ابن سلمان في ادارة الاقتصاد الهائل، والمنوي عمله في مدينة نيوم السعودية الاسرائيلية، وطبعا المصري هو الصديق الصدوق لباسم عوض الله، وباسم عوض الله يشغر الان موقع المستشار الامني والاقتصادي لابن سلمان، اضافة لموقعه كنائب للمصري في ادارة شركة البنك العربي، لذلك جاء تعين جعفر حسان في حكومة هاني الملقي ليكتمل المرجل الاقتصادي الاردني على فريق ثلاثي من شخصيات اردنية من اصول فلسطينية ، ومن المواليين لتل ابيب وواشنطن وابن سلمان ليعود الاردن ثانية تحت رحمة باسم عوض الله وفريقة الاقتصادي الذي اجهز على سلطة الدولة الاردنية الاقتصادية، وكما يقول المثل: اذا كان الغراب دليل قوم، فما على القوم الا الرحيل.

وطبعا هذا الامر هو مقدمة لبناء وطن فلسطيني بديل على الاراضي الاردنية عوضا عن فلسطين التي سوف تفرغ من اهلها، ويلغى حق العودة، وتصبح دولة يهودية الجغرافيا، والديمغرافيا وبالكامل، نعم هذا هو جزء بسيط من لعبة صفقة القرن، والاردن هو اكبر الخاسرين، ولا احد يعلم نهاية هذا الامر الا الله، والسؤال المهم:

ما هو مستقبل الدولة الاردنية، فابعاد الاردن عن تفاصيل صفقة القرن يعني الشيء الكثير للدولة الاردنية القائمة حاليا، ومن ابعدك عن مجلسه، وقرب اليه عملاءه عندك فهو لا يضمر لك الخير بقدر ما يضمر لك الشر، وما يغبن اي اردني هو السر وراء هذا الانصياع الاردني للحلفاء على رغم ان الاردن ومنذ سنوات خلت كان الورقة الاقوى والمعادلة الاصعب والاشد في الصراع العربي الاسرائيلي وفي الشرق الاوسط كاملا، ويحسب له الف حساب في السياسة العالمية المتعلقة بكل شؤون الشرق الاوسط، ولكن ماذا جرى ويجري غير مفهوم؟

سلاما عليك ياأرددن.

وكالات عربية وامريكية

أضف تعليق


كود امني
تحديث

شارك برأيك

مارأيك بالهدنة؟

قائمة البريد

September 2018
Su Mo Tu We Th Fr Sa
26 27 28 29 30 31 1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 1 2 3 4 5 6
عدد الزيارات
3990385